تبكير صرف المعاشات
تأجيل سداد الاشتراكات
قنوات تواصل متنوعة
177
ورشة توعوية افتراضية
التواصل وخدمة الشركاء
حرص الصندوق على استمرار التواصل مع جهات العمل كافة، كما نجح في إنجاز مجموعة من الورش التدريبية العاجلة مع بدء الأزمة، لتدريب كافة جهات العمل على كيفية على استخدام الخدمات الإلكترونية للصندوق لضمان استمرارية الأعمال وتسهيل كافة الإجراءات عليها، وعلى مدار العام نظم الصندوق 177ورشة افتراضية لجهات العمل، حضرها عدداً كبيراً من موظفي الجهات المسجلة في الصندوق.
تأجيل تحصيل الاشتراكات التقاعدية :
أصدر مجلس إدارة الصندوق قراراً أتاح لجهات العمل في القطاع الخاص، إمكانية التقدُم بطلبات لتأجيل سداد الاشتراكات الشهرية لمدة ثلاثة شهور، تم تمديدها إلى 6 شهور فيما بعد، وذلك في إطار تقديم التسهيلات والدعم للقطاع الخاص، لمواجهة أثار جائحة
(كوفيد19)، وذلك من دون احتساب أية مبالغ إضافية على هذه الجهات.
جاء هذا القرار تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة للدولة، وانسجاماً مع حزمة المحفزات الاقتصادية التي أعلن عنها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لمختلف الفئات والجهات الداعمة في منظومة العمل الحكومي والخاص.
"الفيديو كول" للتواصل مع جهات العمل
استحدث الصندوق استخدام تقنية المكالمات المرئية المعروفة باسم "فيديو كول" في التواصل مع جهات العمل لتلبية المتطلبات الخاصة بالتدريب والتوعية، وكذلك للإجابة على أية استفسارات خاصة بالمؤمّن عليهم لدى تلك الجهات. وتضمنت هذه الخدمة تنظيم ورش عمل تدريبية افتراضية، تناولت أهم الأُسس التي يقوم عليها نظام التقاعد في الإمارة، وكذلك أهم بنود القانون رقم 2 لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبوظبي وأهم التعديلات التي طرأت عليه، إذ تم عقد .121 ورشة عمل "افتراضية" عن طريق تقنية "فيديو كول" .
صرف المعاشات "عن بعد"
تتمثل أهم مسؤوليات الصندوق في حفظ حقوق المواطنين وتأمين حصولهم على مستحقاتهم بسهولة ويسر، ومن أهم الإنجازات التي حققها فريق عمل الصندوق مع بداية الجائحة والتحول إلى نظام العمل عن بُعد، هو نجاحه في إتمام عمليات صرف المعاشات التقاعدية "بالكامل" عن بُعد، بعد التأكد من إتمام كافة التجهيزات الإدارية والفنية والتقنية، لصرف المعاشات لكافة المتقاعدين والمستحقين، وكذلك كافة المنافع التقاعدية الأخرى في موعدها.
تبكير صرف المعاشات مرتين
لم يقتصر نجاح فريق العمل على صرف المعاشات والمنافع التقاعدية في موعدها فحسب، ولكن نجح الفريق في التبكير بموعد صرف المعاشات مرتين خلال الجائحة، وذلك في إطار حرص الصندوق على التيسير على المتقاعدين والمستحقين وتلبية احتياجاتهم في المناسبات المختلفة، وكذلك حماية المتقاعدين من كبار المواطنين من أي تزاحم في ظل الظروف والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مؤسسات الدولة كافة لمواجهة جائحة (كوفيد19)
قنوات تواصل متنوعة
لم تؤثّر الإجراءات والتدابير الاحترازية الصارمة التي اتخذتها الدولة لمواجهة الجائحة، على جاهزية موظفي الصندوق لاستقبال كافة استفسارات المتعاملين طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، وذلك عبر التوسع في إتاحة قنوات التواصل، ومنها الدردشة الإلكترونية، وحساب الموظف الافتراضي "راشد"، بالإضافة إلى التواصل المباشر مع موظفي الصندوق عبر مركز اتصال حكومة أبوظبي، وكذلك تخصيص أرقاماً للتواصل مع كبار المواطنين من المتقاعدين.
دعم فريق العمل بكوادر جديدة
لم تتوقف آلية العمل في أي إدارة من إدارات الصندوق، ورغم الجائحة استمرت عملية توطين الوظائف في الصندوق، من خلال إجراء مقابلات عمل عن بعد، أسفر عنها توظيف عدداً من الكوادر والخبرات التي تم إتمام إجراءات توظيفها عن بُعد, وبلغت نسبة التوطين في الصندوق 88% خلال عام 2020 .