سياسة إدارة استمرارية الأعمال


الهدف من السياسة

تماشياً مع رؤية صندوق أبوظبي للتقاعد في أن يُصبح جهة رائدة عالمياً في تقديم الخدمات المتعلقة بمكافآت التقاعد والمعاشات التقاعدية عبر تطبيق أعلى المعايير العالمية؛ يلتزم صندوق أبوظبي للتقاعد – أمام الشركاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين - بتقديم برنامج لاستمرارية الأعمال على الصعيدين الإداري والتشغيلي. ويُساهم برنامج إدارة استمرارية الأعمال في الحفاظ على مكانة الصندوق وتحقيق الاستدامة المالية والتميُّز في خدمة المتعاملين على المستوى المؤسسي.

يهدف برنامج إدارة استمرارية الأعمال إلى تزويد الصندوق بإطار عمل مُحكم وفعَّال لاستمرارية أعمال الصندوق، مع مستوى مقبول من التعطل، في حالة حدوث أعطال أو أزمات غير متوقعة.

يهدف برنامج استمرارية الأعمال لدى الصندوق إلى تحقيق ما يلي:

  • الإدارة الفعَّالة لأي أزمة قد تتسبب في تعطيل الأعمال في الصندوق.
  • وضع خطط وإجراءات وتدابير ومسارات أعمال مفهومة بشكل عام لإدارة أي تعطل في الأعمال.
  • ضمان صحة وسلامة موظفي الصندوق خلال بداية وقوع الحادث، وأثناء عمليات الأعمال في وضع الطوارئ، وأثناء العودة إلى العمل على النحو المعتاد.
  • تمكين استمرارية العمليات في حالة تعطل الأعمال لضمان استئناف الأنشطة الرئيسية ضمن الأطر الزمنية المتفق عليها والمحددة مسبقاً.
  • تقليل تأثير تعطل الأعمال إلى أدنى حد ممكن، وتحديداً الامتثال القانوني/التنظيمي والسمعة ورضا المتعاملين والحفاظ على مصالح الشركاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين.
  • تمكين الإدارة العليا من التواصل واتخاذ القرارات وتحديد أولويات الأنشطة والاتصالات الداخلية/الخارجية أثناء التعطل.

1. نطاق التطبيق

يشمل نطاق تطبيق هذه السياسة موظفي الصندوق وأعماله وجميع المنشآت والمعدات والأطراف الخارجية وأنظمة المعلومات ذات الصلة. كما تنطبق على جميع الموظفين سواء بدوام كامل أو جزئي ومتعهدي الخدمات لدى الصندوق. وأمَّا الخِدمات التي تقع ضمن نطاق السياسة فتشمل الخدمات الحيوية/الحرجة والأنظمة التي يُحددها تحليل التأثير على الأعمال ومراجعتها سنوياً.

2. مالك السياسة

تؤول ملكية هذه السياسة إلى رئيس لجنة إدارة استمرارية الأعمال.

3. بيان السياسة

تحليل التأثير على الأعمال وتقييم المخاطر

  • يجب أن يضع الصندوق نهجاً متسقاً لتحديد وتوثيق الآثار المترتبة على أي تعطل في الأنشطة والأعمال بالصندوق.
  • ويجب استخدام إدارة المخاطر المؤسسية للصندوق لتحديد وتحليل وتقييم المخاطر التي من شأنها أن تُعطل استمرارية الأنشطة والأعمال بالصندوق. تلتزم الإدارة وتتحمل المسؤولية الكاملة عن الردود والاستجابة وخطط المعالجة لأهم المخاطر المؤسسية للصندوق للوصول بها إلى مستوى مقبول و/أو مرغوب فيه من التعرض للمخاطر.

استراتيجيات استمرارية الأعمال

  • يتولى الصندوق وضع الاستراتيجية المُثلى لضمان استعادة ممكنات الأعمال في غضون الفترة الزمنية القصوى المحددة في تحليل التأثير على الأعمال.

خطة الاستجابة

  • يضع الصندوق خطة وإجراءات استجابة للحوادث التي قد تتسبب في تعطيل أنشطة وأعمال الصندوق ويقوم الصندوق بتنفيذ هذه الخطة وتحديثها بصورة مستمرة.
  • يضع الصندوق هيكلاً منظماً للاستجابة يرصد الحوادث على أساس منتظم، ويتيح الاكتشاف المبكر لأي حادث من شأنه أن يتسبب في تعطيل الأعمال مع بيان تأثير هذا الحادث والمعايير التي تُحدد الاستجابة للأزمة لاستمرارية الأعمال إلى جانب توضيح أدوار ومسؤوليات الموظفين.

خطة استمرارية الأعمال

  • يضع الصندوق خطة استمرارية الأعمال لدعم استراتيجياته.
  • يتم نشر خطة استمرارية الأعمال ومشاركتها مع جميع موظفي الصندوق وأصحاب المصلحة المعنيين حسب الاقتضاء.

التدريب والتثقيف

  • يجب تطوير دورات توعوية ووضعها لجميع موظفي الصندوق لضمان أن يصبح برنامج استمرارية الأعمال جزءًا من روتين العمل اليومي.
  • يجب وضع برنامج تدريبي لضمان أن يكون التدريب المقدم للموظفين وفِرق العمل مطابقاً لأدوارهم ومناسباً لمسؤولياتهم في برنامج استمرارية الأعمال.